Municipality of Dhour Shweir

الشخصيات

 NehmeYefet

المعلم نعمة شديد يافث: ( 1860- 1923)

 جمعية رجال متجسمة في رجل نابغة. عالم عامل ومدير حكيم.عصامي قرن بين العلم والمال وجمع بين الدين والدنيا. معلم للاجيال الصاعدة يبث الروح القومية في صدورهم لانه يرى ان العلم مفتاح الوطنية.

قائد للمغتربين في المهجر, حمل الاجانب على احترام الجالية وتقدير رجالها.

مرآة قومه ورمز لعبقرية بناء وطنه. لم تقبل عليه الدنيا بقوة الحظ بل بقوة العصامية والنبوغ والابتكار.

تفاخر به البلاد كلما ذكرت البطولة الادبية والنبوغ والفتح العلمي والصناعي والتجاري.

 

 GergesShweiri

العلامة جرجس همام الشويري:( 1859 – 1921)

 اصيل الرأي قوي الحجة كبير النفس سخيا. ركن من اركان اللغة العربية . صاحب اول معجم في العربية للطلاب . واضع ادق معجم من العربية الى الانكليزية واول كتاب في التعليم الوطني في اللغة العربية.

مرب عطوف ومهذب وقور طوال نصف قرن من الزمن, والذين تتلمذوا له يشهدون بجودة اسلوبه في التعليم وبدماثة اخلاقه.

تخرج على يديه عدد من كبار رجال الكنيسة ومئات من طلاب العلم في لبنان وسوريا.

 

 FaresMeshreq

المصلح فارس بشارة مشرق: (1868-1949)

 اقام في " مرحاتا – الشوير" اول معرض صناعي وزراعي سنة 1905 وهو الأول من نوعه في لبنان.ولما تقرر إقامة المعرض مجدداً سنة 1906 نصح فارس مشرق الشويريين ببناء البيوت والمقاهي لإستقبال الوافدين، وكان هذا حجر الزاوية في بناء مصيف ضهور الشوير، الذي سعى لإعداده وتهيئته والدعاية له ليصبح مصيفاً مهماً يقصده الباشوات والحكام والأعيان العظام.عمل في الصحافة والسياسة والإجتماع واقام غرف المطالعة في الشوير واهتم بتحسين العلم وزيادة العمران.

ذكاء نادر ومرؤة ناهضة، عالي الصوت بعيد الشهرة ، يترامى الناس اليه في امورهم فتقضى.

 

 RaymondGhosn

المهندس الدكتور ريمون سليم غصن: (1921- 1976)

 شهيد المعرفة والإخلاص. أعطى الهندسة حياته .احد مؤسسي كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت عام 1951.استاذ ةعميد لهذه الكلية حتى إغتياله يوم الثلاثاء17 شباط 1976 على درج الكلية.

يحمل بناء الكلية اسمه تخليداً لطيب ذكراه. درس على يديه مئات الطلاب اللبنانيين والعرب "تاريخ هندسة العمارة"هؤلاء المهندسون يتذكرون مزاياه في اللطف والإستقامة والإحتراف والدقة والإهتمام بالآخر والسعي للأفضل والإخلاص للتعليم.

 

 AntoineSaadeh

الزعيم انطون خليل سعاده: (1904- 1949)

الحياة وقفة عز فقط.

علامة فارقة في الفلسفة والسياسة والنظام والتنظيم.

رجل عقيدة ومناقب. خطيب مفوّه لامع ومقنع.قائد معلم جعل من الفكر فعل ممارسة وتطبيق، ورافعة عملية لبناء الإنسان.

شغلته مصلحة امته ورقيّها، فدرس ونقب واماط اللثام عن جوهر تاريخها ومخزونها المُغني،واستشرف، مع عمق واقعها،المستقبل بثقة العارف وثبات العالم القدير. وقف نفسه على امته ووطنه، وعمل لحياتهما ورقيّهما حتى الإستشهاد

 

 SalwaNassar

العالمة الدكتورة سلوى شكري نصار: (1913- 1967)

 شخصية فذّة وهبها الله عبقرية العظام وتواضعهم

اعطت ما لديها بمحبة وسخاء الى وطنها والنشىء الذي احبت.آمنت بالتوافق بين الإيمان والعلم.

اول إمرأة عربية تخوض معركة الذرّة وتصبح من مشاهير علماء الذرّةفي العالم .هادئة بطبعها متفوقة بالرياضيات منذ الصغر. حبها لبلدها جعلها تترك المناصب الكبيرة في الخارج لتعود وتفجر مواهبها فيه. هذا الحب المشحون بشغف العلم, عبرت عنه بمشاريع شتى في الجامعة الاميركية في بيروت حيث عملت فيها كاستاذة دائمة وكرئيسة لدائرة الفيزياء وفي كلية بيروت للبنات حيث كانت رئيسة للكلية.

 

 AsadRostom

المؤرخ الدكتور اسد جبرايل رستم ( 1897 – 1965 )

 استاذ التاريخ في الجامعة الاميركية في بيروت والجامعة اللبنانية. مستشار في وزارة الدفاع اللبنانية وخبير بالخطوط لدى المحاكم اللبنانية ومؤرخ للكرسي الانطاكي. مثّل الجامعة في المؤتمر الدولي الجغرافي في القاهرة والمؤتمر الاثري في القدس وبيروت عامي 1925 و 1926. دعي من قبل ملك مصر فؤاد الاول سنة 1930 لدرس الوثائق الرسمية والسرية.انتدبته الحكومة اللبنانية لنشر المراجع الرسمية لتاريخ لبنان . لبى دعوة الحكومة السورية للدفاع عن لواء الاسكندرونة من الوجهتين التاريخية والجغرافية. له مؤلفات كثيرة في تاريخ المنطقة الحديث. حقق ودقق في اخبار الفتوحات المصرية وحروب ابراهيم باشا وغيرها.

 

 DaherShweiri

الشيخ ضاهر خيرالله الشويري: ( 1834-1916)

 النفوس الكبيرة والعقول الراجحة لا ترضخ لعصمة ولا تنقاد لتقليد.

احتضن اللغة العربية حتى صار لغويا فذا. قال بالقياس اللغوي يدفع به الشذوذ بقواعد استنبطها من فقه اللغة وموارد اشتقاقها.

كان كاتبا واديبا, له عدد كبير من المقالات اللغوية والبحوث المنشورة في معظم المجلات الكبيرة.علم في مدارس كثيرة وامتاز بالاستقلال الفكري في مؤلفاته العديدة.

لم يتقيد بنص ولم يخضع لرأي ولم يتهيب سيادة , بل كشف القناع وازاح الستار عن اوهام الخاصة من اللغويين وابان ان اللغة العربية قياسية لا تعرف الشذوذ.

 

 KhalilHawi

الشاعر الدكتور خليل سليم حاوي: ( 1919 – 1982 )

 صمود وعناد, مقاومة وتصدي, وتخطي لاصعب الصعاب.

أديب سياسي وشاعر مبدع, رائد من رواد الحداثة في الشعر . تابع الدروس على نفسه. ومن عامل بناء بسيط الى دكتور متفوق في الادب خريج جامعة كمبريدج الشهيرة. عمل استاذا للنقد الادبي في دائرة الادب العربي بالجامعة الاميركية في بيروت. تتلمذ على يديه نخبة من الطلاب  احبوه واخلصوا لذكراه.تميز بحدة الذكاء, ورهافة الحس, والاستقلال بالرأي حتى التمرد. تعمق بكل فكر في العالم وبقيت ثقافته هي ثقافته الخاصة ابنة نفسه ومعاناته ومطالعاته.

كان لبيئة الشوير الطبيعية والاجتماعية الاثر الاكبر في تكوين خليل حاوي الشاعر.يحيا بالشعر وللشعر.يدرك بالشعر اعماق الغبطة والمرارة. فالشعر حبيبه وصليبه.ا

الشعر عنده اعز من حياته  حسب الاعتداء على بلاده اعتدائا عليه فقاومه بوضع حد لحياته في 5 حزيران 1982.

 

 MansoorJardak

المعلم الفلكي منصور حنا جرداق : ( 1881 – 1964 )

 عالم ومؤلف في علم الفلك والرياضيات .

كان رئيسا للجمعية الفلكية اللبنانية ومديرا للمرصد الفلكي في الجامعة الاميركية. لقد اكتشف النجم الجديد نوفا (Nova) في كوكبة النسر الطائر عام 1918. درس الرياضيات والفيزياء والعلوم الفلكية بطريقة دقيقة للغاية.

له مؤلفات كثيرة ومقالات متنوعة, ويكفي ان تقول قال الجرداق ليصبح كلامك في الحساب او علم الفلك صحيحا موثوقا فيه.

تختال بيروت وكلياتها         عجبا بعلم العالم الجرداق

حتى الامير كانوا قالوا انه     بحر بجانب انهر وسواقي

 

 FaresBadr

المعلم فارس جرجس بدر : ( 1867 – 1961 )

 خادم للعلم امين ومرب اجيال صبور.

تتلمذ على يديه كبار رجالات الشوير وتثقفوا فغدوا منارة فكر وعلم وادب ووطنية.

واثبتوا جدارتهم في كل حقل عملوا فيه في الوطن وفي دنيا الاغتراب.

مدير للمدرسة الوطنية  العالية في الشوير1915 -1925 باشراف الارسالية الاميركية.رئيس لها مطلق الصلاحيات بين 1925 – 1931 .ثم مدير مع لجنة اهالي من سنة 1932 لغاية 1945 . صاحب طلة ووهرة يهابه طلابه وتحترمه النخبة. لم تكن الشهادات العالية سلاحه في هذا الانجاز المهم بل محبته للنشأ والمثابرة على قيادتهم والسؤال عنهم وانارة طريقهم ودفعهم لاختيار الافضل.

نتذكره كلما قام للعلم صرح او اضاء للشوير نجم.

 

  2017 ©