Municipality of Dhour Shweir

حفلات منوعة

2016

ضهور الشوير تتألق باستعراض مميز للسيارات المرمزة والكلاسيكية 

من ضمن فعاليات مهرجان عيد المغتربين في ضهور الشوير وبحضور معالي وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، والوزير السابق فادي عبود، رئيس بلدية الشوير – عين السنديانة الياس صوايا، وفعاليات المنطقة والاهالي، نظمت بلدية الشوير – عين السنديانة يوما للسيارات المرمزة  وذلك يوم الاحد 14 آب 2016 شاركت فيه ملكة جمال المغتربين  اللبنانين للعام 2016 أمينة صباح والتي تم انتخابها السبت الفائت في ضهور الشوير وعدد كبير من السيارات الكلاسيكية التي تعود لعشرينيات القرن الماضي بالاضافة الى استعراض سيارات مرمّزة تجسد حضارتنا الثقافية والاجتماعية والاقتصادية  واستعراضات راقصة وبلهوانية . وتم توزيع جوائز مالية قيّمة لافضل ثلاث عربيات مرمّزة.

            وكانت كلمة للوزير الياس بو صعب اشار فيها الى ان ضهور الشوير في  تطور دائم، علما ان نشاطات عدة توقفت خلال الحرب ، ولكن اليوم يتم اعادة احيائها بقوة وحرفية ومستوى اعلى ، مضيفا الى ان هدفنا  واملنا كشويريين ان نضفي الفرحة على وجوه الزوار لانه دائما بضهور الشوير ليس هناك من غرباء فكل شخص يزورنا يصبح فردا منا ومن أهلنا.

            اما الوزير فادي عبود اشار اننا كلبنانيين مؤمنين دوما بالحياة ، مؤكدا الى ان ضهور الشوير لها تاريخ مميز مع الاغتراب وان عزّ ضهور الشوير لم يتوقف يوما ، فهي السباقة دوما في الحركات الشعبية والانفتاح ، داعما فكرة النشاطات الصناعية في مهرجانات ضهور الشوير.

وكانت كلمة لرئيس بلدية الشوير – عين السنديانة الياس صوايا اشار فيها الى ان مهرجان عيد المغتربين في استمرارية وانجاز دائمين  وهدفنا العمل  دوما على تطوره لانه تراث لبلدتنا.

بينما اشار الاستاذ حبيب مجاعص رئيس اللجنة المنظمة لهذا الحفل الى ان هذا النشاط تميز بسبب مشاركة المتطوعين وضم 23 عربة بينهم 10 عربات كلاسيكية وعربة خيل للملكة ، مضيفا الى ان هذا النشاط  توقف في العام 2005 واليوم يتم اعادة احيائه بعد عشر سنوات  بمزيد من التألق والمهنية والاحتراف.

وتألفت لجنة التحكيم من : السيدة جولييت صوايا، السيدة رنوى صوايا حاصباني، السيد رمزي الكاتول الرحباني، السيد جيلبير عساف، السيدة غادة بصيبص خوري، السيدة دينا نعمه .

وتجدر الاشارة ان هذا النشاط لطالما كان من النشاطات الاساسبة لمهرجان عيد المغتربين منذ ستينات القرن الماضي ويتم احيائه مجددا بعد توقف دام  لمدة عشر سنوات بسبب ظروف الحرب

رئيسة دائرة الاعلام والانشطة في بلدية الشوير – عين السنديانة

نسرين عطايا بو زيد 

 

يوم قروي على انغام فيروزية

 

 حفلة فنية للفنان ناجي الأسطا في عين السنديانة

 

نشاط طريق الشام مقطوعة موسيقية

قدّم اللّقاء الثقافي في ضهور الشوير برعاية معالي وزير التربية والتّعليم العالي الأستاذ الياس بو صعب، وضمن مهرجانات عيد المغتربين في ضهور الشوير، حفلا بعنوان: "طريق الشّام مقطوعة... موسيقية" فكرة وإعداد مؤسس اللقاء الشّاعر والمسرحي أدهم الدمشقي. وهو حفل موسيقي غِنائي مع المطربين بادية حسن وملهم خلَف والمايسترو وليد بو سرحال، يَهدُف إلى إعادة تَذَكُّر وإحياء الفنون الطَّربية والشَّعبية والفلكلور اللّبناني-الشامي الممتد على طول طريق الشّام الذي كان حاضنًا ومعاصرًا للنهضة الفنية والفكريّة وللحفلات العامرة في فنادقِهِ ومسارحهِ والذي كان ولايزال جسرًا لتواصل الثقافات والحضارات والفنون. وتضمّن الحفل عرضَ فيلمٍ وثائقي كتابة وإعداد أدهم الدمشقي وإخراج غسان السبعلي يتحدّث عن موسيقى بلاد الشّام منذُ التراث حتى بدايات القرن العشرين والتي تنوعت بين ثلاث، الموسيقى الجبليّة والموسيقى المُدُنيَّة والموسيقى البدويّة. وتحدّث في الوثائقي الأب الدكتور بديع الحاج والأستاذ المايسترو وليد بو سرحال والشاعر الياس خليل.

 

توقيع مجلد مرحاتا

 

توقيع مجلّد جريدة " مرحاتا" الخطّية للشيخ إبراهيم المنذر الصادرة سنة 1896 – 1900 بالتعاون مع دار الأجيال للدراسات والنشر بشخص صاحبها ومديرها جوزيف مفرّج وجامع أرشيف الشوير عصام مخايل صوايا.

 

2013

حفلة سمر كموج 2013

رامي عياش  يحيي مهرجان المغتربين في ضهور الشوير

أحيا الفنان رامي عياش حفلة فنية مميزة من ضمن مهرجانات ضهور الشوير وعيد المغتربين في ضهور الشوير وذلك ليل السبت 3 آب 2013 بحيث تفاعل معه الجمهور بشكل كبير جدا مطالبين اياه بالمزيد بحيث تخطى عدد الحضور الخمسة عشر الف نسمة  . وقد تخلل الحفل استعراض غنائي راقص مع الفنان ريتشي واستعراض لفرقة يوسف المعقر الفولوكلورية. علما ان الداعم الاساسي لهذا المهرجان هو بنك بيروت.

المكتب الاعلامي في بلدية الشوير – عين السنديانة

نسرين عطايا بو زيد

 

2011

ضهور الشوير تدخل لبنان بموسوعة غينيس مرتين في يوم واحد 07-08-2011

لبنان ينتصر على الولايات المتحدة ب 90 متر في ضهور الشوير 

اطول شيش لحم واطول حلقة دبكة تسجل للبنان في ضهور الشوير

برعاية رئيس بلدية الشوير – عين السنديانة الاستاذ الياس بو صعب نظمت لجنة اليوم اللبناني للتوعية تحت شعار "لا للمخدرات, لا للسرعة, لا للتدخين, نعم للحياة" اطول حلقة دبكة واطول شيش لحم في بلدة ضهور الشوير المتنية وذلك بحضور معالي وزير السياحة الاستاذ فادي عبود والنائب نبيل نقولا وباشراف الاستاذ طلال عمر ممثل موسوعة غينيس.

وقد تخطى طول شيش اللحم السبعة وتسعون متراً كاسرا الرقم القياسي الذي حققته الولايات المتحدة الاميركية وهو السبعة امتار. وقد اعد الشيش ما يناهز المئة طباخ باشراف الشيف انطوان الحاج.

وبعد ذلك تخلل النهار انشطة فنية وبرامج توعية ضد المخدرات والتدخين والسرعة, وبنهاية هذه النهار الطويل تجمع اكثر من خمسة آلاف شخص بحلقات دبكة منظمة وضعتها لجنة غينيس وفقا للشروط المطلوبة لتحقق من خلاله ضهور الشوير رقما قياسيا آخر باطول حلقة دبكة والذي بلغ عدد المشاركين فيها خمسة آلاف وخمسون شخصا كاسرا الرقم القياسي الذي حققته كندا باربعة آلاف واربعماية وخمسة وسبعون شخصا.

وقد تحقق الانتصار بالدبكة اللبنانية باصوات نخبة من الفنانين غنوا سويا اغاني الدبكة اللبنانية المميزة ايلي شويري, سامي كلارك, هشام الحاج, طوني كيوان, ملكة جمال لبنان والدول كريستينا صوايا, ساندرا كلارك وسامي كلارك جونيور و نضال الزين.

وتجدر الاشارة الى ان الفكرة كانت فكرة المغترب الشويري السيد سخاء مجاعص, وقد تولى الاشراف على شيش اللحم المهندس حبيب مجاعص و السيد رمزي الكتول الرحباني, والاشراف على حلقة الدبكة المغترب الشويري السيد هاني قيامة, والاشراف على التنظيم الفني الفنان سامي كلارك.

إفتتح وزير السياحة فادي عبود معرض "النحت العالمي" الذي نظمته بلدية ضهور الشوير - عين السنديانة في فندق "القاصوف الكبير"، بمشاركة 12 نحاتا عالميا، وحضور رئيس البلدية الياس بو صعب، الأب العام لدير مار يوحنا سمعان عبد الأحد، مستشار الوزير عبود رامز بو نادر وبيار كرم، الى عدد من فاعليات المنطقة وأهالي البلدة.

وجال الوزير فادي عبود في ارجاء المعرض واطلع على المنحوتات، وقال: "لقد عودتنا ضهور الشوير على الحركة الإنمائية والسياحية وإقامة المهرجانات، واليوم نضيف نقطة ايجابية لها بهذا المهرجان الثقافي العالمي الذي يعبر عنه الإنسان بأجمل الفنون، وهو النحت وكيف يكون ذلك ببلد الصخور مثل لبنان".

واشار الى ان المعرض "مميز جدا، ويمكن ان نطلق لخيالنا العنان في كل منحوتة، وبالتالي هذا الموضوع اضعه ضمن الحركة السياحية المميزة والمهرجانات التي تقام في ضهور الشوير"، متمنيا ان "تعمم فكرة معارض النحت في لبنان، لأن الوجه الثقافي علينا واجب ان ننميه".

والقى رئيس البلدية كلمة، نوه فيها ب"ضهور شوير وبالمعرض"، ولفت الى ان البلدية نظمت المعرض "بالتنسيق مع بيار كرم، الذي جمع النحاتين العالميين الذين صنع كل واحد منهم منحوتته التي ستبقى معروضة في ضهور الشوير وتتناول الضيافة اللبنانية والوجوه المتعددة للإنسان والموسيقى وغيرها"، متمنيا ان "يقام هذا المعرض سنويا، كي يزداد الفن الثقافي والفني تألقا".

وشكر بيار كرم الوزير عبود على الإفتتاح، ورئيس البلدية ل"مساهمته في تأمين حاجات المعرض والنحاتين الأجانب، الذين أمضوا ثلاثة اسابيع من اجل انجاز منحوتاتهم التي ستزين ضهور الشوير".

وفي الختام، وزع الوزير عبود  ورئيس بلدية الشوير الدروع والشهادات  على النحاتين المشاركين.

  2017 ©